الأربعاء 08 فبراير 2023 , 17 رجب 1444
27/05/2020
wesam 2

الحقيقة اننا نعيش بمدينة جميلة وراقية ولكنها كأي مكان وأي شيء من صنع البشر فليست كاملة ولن تكون ابدا.. فالكمال لله وحده.
لكن ما يميز سكان مدينة زايد ضاحية الجيزة الحضارية الجديدة هو حبهم الشديد للمدينة وخوفهم عليها من أي سلبية واي المجتمع المدني بزايد قوي وبه كوادر بشرية محترمة وهذا ما يجعلها مدينة ذات طابع خاص لا تقبل بالخطأ مهما كان صغير أو كبير وهو ما يحمل أي مسؤل بأي جهه خدمية او تنفيذية بالمدينة عبء كبير جدا بأختصار تستطيع ان تقول بالعامية (سكان زايد ما بتسكتش) فعلى كل مسؤل ان يضع هذا امام عينيه باستمرار.
وعلى كل من يتصدى للعمل العام والخدمي ان يفهم ذلك ويتحمل تبعاته.
أهم شيء أن يفهم الجميع إننا كلنا سواء سكان بالمدينة أو موظفين من الجهات المختلفة جهاز أو صحة أو تموين أو أمن أو تعليم أو خلافه لسنا في حرب ولا عداء.. وإن أي جهد يجب أن يكون للصالح العام وليس كيدا في جهة أو شخص وبغرض التشهير به.
ومن خبرتي الطويله بالعمل العام استطيع أن أخبرك أن افضل طريقة لتحقيق الصالح العام، هي بتعاون جميع الاطراف فلا يصح أن تكتب منشورا على الفيس بوك مثلا كمواطن تشتم وتسب المسؤل وتلعنه وتتهمه بالفساد والرشوه ثم تطلب مساعدته.. ببساطة!!
دعني اسألك (ماذا تفعل لو كنت مكانه)؟ 
في المقابل لا يصح أن يهمل المسؤلين في مهام عملهم الأساسيه وعندما ينتقد شخص ما هذا الإهمال أو تسليط جريدة مثلا الضوء على ذلك، تتهم بالعماله والخيانه ونسمع النغمة التي (لا بتقدم بل بالعكس بتأخر) ويتهمون بالأخونة والشيطنه لكل تصرف منهم.
على من يتصدى للعمل العام كممثل لسكان المدينة بشكل رسمي أو غير رسمي أو حتى يتحدث بإسمهم أن يفهم جيدًا أن المدينة وسكانها باقيين.. وأي مسؤل اليوم على كرسيه، غدا سيكون في مكان او منصب اخر وربما خارج أي منصب.. والانسان موقف فلا تدع الناس تتذكرك إلا بالخير لأن هذا ما يتبقى من الانسان سيرته ومواقفه. 
نصيحتي لك في نهاية الموضوع 
أن نتعاون جميعًا للحفاظ على مدينة زايد التي تستحق لقب (عروس المدن الجديدة) عن جدارة، وتغيير ثقافتنا بخصوص مسؤليات الجهات المختلفة واختصاصها، فرئيس الجهاز مثلا ليس كالمحافظ، حدود سلطته المباشرة داخل هيئة المجتمعات العمرانيه فقط، وليس له سلطة مباشرة على الادارات التنفيذية مثل التموين والتعليم وقسم الشرطة أو الصحة.. فقط دوره التنسيق معهم بعكس المحافظ والذي لديه صلاحيات واسعه داخل المحافظة ويتحرك بتعليماته وقرارته كل الجهات السابق ذكرها (يعني بالبلدي حاكم بأمرة داخل محافظته). 
وعلى ساكن مدينة الشيخ زايد أن يعرف حقه جيدا وما له وما عليه.. وأضع ٥٠ خطاً تحت كلمة (ما عليه)، فأنت أول شخص مسؤل عن الحفاظ على المدينة، لانها ملكك انت.
عليك أيضا إن كانت ليديك شكوى أن تتوجه بها للجهه المختصة بمعالجتها والمسؤولة عنها، حتى لا يضيع جهدك وجهد الاخرين.
مثالا على ذلك لا تذهب للجهاز لتشتكي من مشكلة أمنية بالمدينة كسرقة سيارة مثلا أو خلافة فهو ليس جهة اختصاص ولا تذهب للقسم لتطلب منهم إضاءة عمود نور ولا تطلب من جهاز المدينة حل مشاكل الخبز فهناك ادارة تموين، وهكذا وفي حال توجه الساكن بالشكوى بشكل رسمي وتابعها ولم يكن هناك استجابه من الجهه المختصة واضطر ان يلجأ للسوشيال ميديا فعليه ان يحافظ على أصول اللباقة والأداب العامه في عرض مشكلته دون سباب او تجريح. 
في المقابل على المسؤل ان يتقبل النقد بصدر رحب ويضع نفسه مكان الساكن المتضرر من وضع أو مشكلة في محيط سكنه "تنغص علية عيشته".
وهذه معادلة بسيطة قد تفيدك
قرر انك تتحرك.. حدد المشكلة تتبع أي جهة.. خد خطوة وتوجه بشكوى رسمية للمسؤل.. تابع ان الحل تم. 
من الأخر.. ما تسكتش ولا تتنازل عن حقك في مدينة (حضارية نظيفة وآمنة).


تعليقات
wesam
دليل خدمات الشيخ زايد

كلمة البحث


استفتاء زايد اليوم

مع فتح حرية التنقل وتقليص ساعات حظر التجوال وتشغيل الكافيهات والاندية


  هنزل كل يوم بعد 100 يوم من القعدة في البيت

  هنزل بس مش كتير

  هحافظ على التباعد الاجتماعي ومش هنزل الا للضرورة
نتائج الاستفتاء